C# - Inheritance
C# - الوراثة (Inheritance)
الوراثة هي أحد المبادئ الأساسية في البرمجة الكائنية (OOP)، وتُستخدم لإعادة استخدام الكود وتوسيع وظائف كلاس موجود. الكلاس الجديد يُسمى Subclass أو Derived Class، ويَرث من كلاس موجود يُسمى Base Class.
🧠 لماذا نستخدم الوراثة؟
- إعادة استخدام الكود الموجود.
- تنظيم البرنامج بشكل هرمي (أبناء وأباء).
- توسيع وظائف كلاس دون تعديل الكود الأصلي.
📌 مثال على الوراثة:
class Animal // الكلاس الأب
{
public void Eat()
{
Console.WriteLine("يأكل...");
}
}
class Dog : Animal // الكلاس الابن
{
public void Bark()
{
Console.WriteLine("ينبح...");
}
}
class Program
{
static void Main()
{
Dog myDog = new Dog();
myDog.Eat(); // موروثة من Animal
myDog.Bark(); // تابعة لـ Dog
}
}
✅ في هذا المثال، Dog
ورثت من Animal
وأصبحت قادرة على استخدام الدالة Eat()
.
🧱 أنواع الوراثة في C#:
- وراثة مفردة (Single Inheritance): كلاس يرث من كلاس واحد فقط.
- وراثة متعددة المستويات (Multi-level): كلاس يرث من كلاس، والذي يرث بدوره من كلاس آخر.
- ⚠️ C# لا تدعم الوراثة المتعددة المباشرة (Multiple Inheritance) ولكن يمكن محاكاتها باستخدام الواجهات (Interfaces).
🎯 ملاحظات:
- الوراثة تتم باستخدام الرمز
:
. - الكلاس الابن يمكنه استخدام جميع الخصائص العامة والمحمية من الكلاس الأب.
- يمكنك استخدام
base
للوصول إلى أعضاء الكلاس الأب.
تعليقات
إرسال تعليق