HTML - Canvas الرسوميات
HTML - عنصر <canvas>
للرسم والرسوميات
عنصر <canvas>
يُستخدم في HTML5 لإنشاء منطقة رسومية يمكن الرسم عليها باستخدام JavaScript. يتم استخدامه في تطبيقات مثل الرسوم التفاعلية، الألعاب، المخططات، والتصميمات الديناميكية.
🧱 الشكل الأساسي لعنصر canvas
<canvas id="myCanvas" width="300" height="150">
المتصفح لا يدعم عنصر canvas.
</canvas>
🔹 الرسومات لا تظهر إلا بعد التعامل مع العنصر باستخدام JavaScript.
🧪 مثال: رسم مستطيل بسيط
<canvas id="myCanvas" width="300" height="150"></canvas>
<script>
const canvas = document.getElementById("myCanvas");
const ctx = canvas.getContext("2d");
ctx.fillStyle = "#009578";
ctx.fillRect(50, 30, 200, 100);
</script>
🖌️ أهم دوال الرسم في canvas
fillRect(x, y, width, height)
: لرسم مستطيل ملون.strokeRect(x, y, width, height)
: لرسم مستطيل بإطار فقط.clearRect(x, y, width, height)
: لمسح منطقة معينة.beginPath()
: لبدء رسم شكل جديد.moveTo(x, y)
: لنقل المؤشر لمكان معين.lineTo(x, y)
: لرسم خط من المكان الحالي إلى نقطة معينة.arc(x, y, radius, startAngle, endAngle)
: لرسم دائرة أو قوس.fill()
وstroke()
: لتلوين الشكل أو تحديد حدوده.
🖼️ مثال: رسم دائرة
<canvas id="circleCanvas" width="200" height="200"></canvas>
<script>
const c = document.getElementById("circleCanvas");
const ctx = c.getContext("2d");
ctx.beginPath();
ctx.arc(100, 100, 50, 0, 2 * Math.PI);
ctx.fillStyle = "orange";
ctx.fill();
ctx.stroke();
</script>
📌 ملاحظات مهمة
- عنصر
<canvas>
لا يدعم الرسم بنفسه، بل يتم عبر JavaScript فقط. - يُفضّل تحديد
width
وheight
داخل الوسم نفسه لتفادي التشويش. - يمكن استخدام مكتبات مثل
Chart.js
أوFabric.js
لتسهيل الرسم.
تعليقات
إرسال تعليق