C# - Classes and Objects
C# - الكلاسات والكائنات (Classes and Objects)
في C#، الكلاس (Class) هو قالب يُستخدم لإنشاء الكائنات (Objects)، ويحتوي على الخصائص (Properties) والدوال (Methods) التي تصف هذا الكائن. أما الكائن (Object) فهو نسخة حقيقية من الكلاس.
🏗️ تعريف كلاس:
class Person
{
public string Name;
public int Age;
public void SayHello()
{
Console.WriteLine(\"مرحبًا، اسمي \" + Name);
}
}
🧪 إنشاء كائن من الكلاس:
Person p1 = new Person();
p1.Name = \"أحمد\";
p1.Age = 30;
p1.SayHello();
✅ في هذا المثال، p1
هو كائن من الكلاس Person
، ويُستخدم للوصول إلى خصائصه ودواله.
🧠 لماذا نستخدم الكلاسات؟
- لتنظيم الكود في وحدات قابلة لإعادة الاستخدام.
- لتطبيق مبادئ البرمجة الكائنية (OOP) مثل الوراثة والتغليف والتعدد.
- لتقسيم المشروع إلى كيانات واضحة تمثل الأشياء الحقيقية (مثل مستخدم، سيارة، منتج... إلخ).
📌 ملاحظات:
- يمكنك إنشاء أكثر من كائن من نفس الكلاس.
- القيم الافتراضية للخصائص تعتمد على نوع البيانات (مثل
null
للنصوص و0
للأعداد). - يمكنك إضافة دوال داخل الكلاس لتنفيذ وظائف مختلفة مرتبطة به.
تعليقات
إرسال تعليق