C# - Classes and Objects

C# - الكلاسات والكائنات (Classes and Objects)

في C#، الكلاس (Class) هو قالب يُستخدم لإنشاء الكائنات (Objects)، ويحتوي على الخصائص (Properties) والدوال (Methods) التي تصف هذا الكائن. أما الكائن (Object) فهو نسخة حقيقية من الكلاس.


🏗️ تعريف كلاس:


class Person
{
    public string Name;
    public int Age;

    public void SayHello()
    {
        Console.WriteLine(\"مرحبًا، اسمي \" + Name);
    }
}

🧪 إنشاء كائن من الكلاس:


Person p1 = new Person();
p1.Name = \"أحمد\";
p1.Age = 30;
p1.SayHello();

✅ في هذا المثال، p1 هو كائن من الكلاس Person، ويُستخدم للوصول إلى خصائصه ودواله.


🧠 لماذا نستخدم الكلاسات؟

  • لتنظيم الكود في وحدات قابلة لإعادة الاستخدام.
  • لتطبيق مبادئ البرمجة الكائنية (OOP) مثل الوراثة والتغليف والتعدد.
  • لتقسيم المشروع إلى كيانات واضحة تمثل الأشياء الحقيقية (مثل مستخدم، سيارة، منتج... إلخ).

📌 ملاحظات:

  • يمكنك إنشاء أكثر من كائن من نفس الكلاس.
  • القيم الافتراضية للخصائص تعتمد على نوع البيانات (مثل null للنصوص و0 للأعداد).
  • يمكنك إضافة دوال داخل الكلاس لتنفيذ وظائف مختلفة مرتبطة به.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

C# - Arrays

Entity Framework - ما هو ORM؟ ونبذة عن Dapper وNHibernate

Entity Framework - مقدمة عن Entity Framework