JavaScript - Math
JavaScript - الكائن Math (الرياضيات)
🔸 يوفر الكائن Math
في JavaScript مجموعة من الدوال والثوابت لإجراء العمليات الرياضية الشائعة مثل التقريب، الأسس، الجذور، واللوغاريتمات.
🔹 دوال رياضية شائعة
Math.round(x)
– التقريب لأقرب عدد صحيحMath.ceil(x)
– التقريب لأعلى (سقف)Math.floor(x)
– التقريب لأسفل (أرض)Math.trunc(x)
– إزالة الكسور (بدون تقريب)Math.abs(x)
– القيمة المطلقةMath.pow(x, y)
– القوة (x أس y)Math.sqrt(x)
– الجذر التربيعيMath.min(...)
– أقل قيمةMath.max(...)
– أكبر قيمة
🔹 أمثلة
console.log(Math.round(4.6)); // 5
console.log(Math.ceil(4.2)); // 5
console.log(Math.floor(4.9)); // 4
console.log(Math.trunc(4.9)); // 4
console.log(Math.abs(-10)); // 10
console.log(Math.pow(2, 3)); // 8
console.log(Math.sqrt(64)); // 8
console.log(Math.min(3, 5, 1)); // 1
console.log(Math.max(3, 5, 1)); // 5
---
🔹 الثوابت الرياضية
Math.PI
– القيمة التقريبية لـ πMath.E
– رقم أويلرMath.SQRT2
– الجذر التربيعي لـ 2Math.LN2
– اللوغاريتم الطبيعي لـ 2
console.log(Math.PI); // 3.141592653589793
console.log(Math.E); // 2.718281828459045
---
⚠️ ملاحظات
- الكائن
Math
لا يتم استدعاؤه باستخدامnew
لأنه ليس constructor. - مفيد في التطبيقات الحسابية، الرسوم البيانية، والألعاب.
تعليقات
إرسال تعليق