JavaScript - Math
JavaScript - الكائن Math (الرياضيات)
🔸 يوفر الكائن Math في JavaScript مجموعة من الدوال والثوابت لإجراء العمليات الرياضية الشائعة مثل التقريب، الأسس، الجذور، واللوغاريتمات.
🔹 دوال رياضية شائعة
Math.round(x)– التقريب لأقرب عدد صحيحMath.ceil(x)– التقريب لأعلى (سقف)Math.floor(x)– التقريب لأسفل (أرض)Math.trunc(x)– إزالة الكسور (بدون تقريب)Math.abs(x)– القيمة المطلقةMath.pow(x, y)– القوة (x أس y)Math.sqrt(x)– الجذر التربيعيMath.min(...)– أقل قيمةMath.max(...)– أكبر قيمة
🔹 أمثلة
console.log(Math.round(4.6)); // 5
console.log(Math.ceil(4.2)); // 5
console.log(Math.floor(4.9)); // 4
console.log(Math.trunc(4.9)); // 4
console.log(Math.abs(-10)); // 10
console.log(Math.pow(2, 3)); // 8
console.log(Math.sqrt(64)); // 8
console.log(Math.min(3, 5, 1)); // 1
console.log(Math.max(3, 5, 1)); // 5
---
🔹 الثوابت الرياضية
Math.PI– القيمة التقريبية لـ πMath.E– رقم أويلرMath.SQRT2– الجذر التربيعي لـ 2Math.LN2– اللوغاريتم الطبيعي لـ 2
console.log(Math.PI); // 3.141592653589793
console.log(Math.E); // 2.718281828459045
---
⚠️ ملاحظات
- الكائن
Mathلا يتم استدعاؤه باستخدامnewلأنه ليس constructor. - مفيد في التطبيقات الحسابية، الرسوم البيانية، والألعاب.
تعليقات
إرسال تعليق