JavaScript - Math

JavaScript - الكائن Math (الرياضيات)

🔸 يوفر الكائن Math في JavaScript مجموعة من الدوال والثوابت لإجراء العمليات الرياضية الشائعة مثل التقريب، الأسس، الجذور، واللوغاريتمات.

---

🔹 دوال رياضية شائعة

  • Math.round(x) – التقريب لأقرب عدد صحيح
  • Math.ceil(x) – التقريب لأعلى (سقف)
  • Math.floor(x) – التقريب لأسفل (أرض)
  • Math.trunc(x) – إزالة الكسور (بدون تقريب)
  • Math.abs(x) – القيمة المطلقة
  • Math.pow(x, y) – القوة (x أس y)
  • Math.sqrt(x) – الجذر التربيعي
  • Math.min(...) – أقل قيمة
  • Math.max(...) – أكبر قيمة
---

🔹 أمثلة


console.log(Math.round(4.6));     // 5
console.log(Math.ceil(4.2));      // 5
console.log(Math.floor(4.9));     // 4
console.log(Math.trunc(4.9));     // 4
console.log(Math.abs(-10));       // 10
console.log(Math.pow(2, 3));      // 8
console.log(Math.sqrt(64));       // 8
console.log(Math.min(3, 5, 1));   // 1
console.log(Math.max(3, 5, 1));   // 5
---

🔹 الثوابت الرياضية

  • Math.PI – القيمة التقريبية لـ π
  • Math.E – رقم أويلر
  • Math.SQRT2 – الجذر التربيعي لـ 2
  • Math.LN2 – اللوغاريتم الطبيعي لـ 2

console.log(Math.PI);     // 3.141592653589793
console.log(Math.E);      // 2.718281828459045
---

⚠️ ملاحظات

  • الكائن Math لا يتم استدعاؤه باستخدام new لأنه ليس constructor.
  • مفيد في التطبيقات الحسابية، الرسوم البيانية، والألعاب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

C# - Arrays

Entity Framework - ما هو ORM؟ ونبذة عن Dapper وNHibernate

Entity Framework - مقدمة عن Entity Framework